تخطى إلى المحتوى

صفقة جديدة لغوغل بشراء موتورولا

غوغل تشتري موتورولا وتبحث عن لمسة سحرية لتنافس أبل

توصلت شركة غوغل لخدمات الإنترنت إلى اتفاق لشراء شركة الهواتف المحمولة التابعة لمجموعة موتورولا الأميركية العملاقة لصناعة معدات الاتصالات.

ونقلت صحيفة الـ “تلغراف” عن الرئيس التنفيذي لشركة “غوغل” لاري بايدج، إعلانه يوم الاثنين، أن “غوغل” قد استحوذت على شركة “موتورولا” بسعر12.5 مليار دولار، تم تسديدها نقداً.

وتأمل غوغل عبر شراء شركة “موتورولا موبيليتي”، في تعزيز وضع نظام التشغيل أندرويد للهواتف المحمولة الذكية والذي يشهد حاليا قضايا تتعلق ببراءات اختراع، كما تسعى للحصول على مركز مميز لأجهزة الكمبيوتر اللوحي التي تنتجها.

وأضافت الصحيفة عن لاري بايدج قوله: “مع تنامي أهمية الأجهزة المحمولة فإن الاندماج مع موتورولا موبييلتي يعد حدثاً بالغ الأهمية بالنسبة لقيمة غوغل”.

وأشارت الـ “تلغراف” إلى أن عملية الشراء هذه ستعزز من صمود نظام تشغيل “آندرويد” بوجه قضايا حقوق الملكية التي تثيرها “أبل” و”مايكروسوفت” ضد “غوغل”. حيث إن مجموع براءات اختراع موتورولا يناهز الـ 17 ألفاً.

في هذا السياق، طمأن لاري المشككين وقال إن هذا الاستحواذ سيعزز من مكانة “أندرويد” والبيئة الداعمة له، وبأن أندرويد سيبقى مفتوحاً ومتاحاً لجميع المشغلين، مضيفاً أن هناك أكثر من 150 مليون هاتف أندرويد في العالم، ويتم تشغيل أكثر من 500 ألف جهاز أندرويد يومياً من خلال 39 شبكة.

وعلى رغم أن الخبراء اعتبروا أن ثمن الصفقة (12.5 مليار دولار) ضخم، لكن شركة “غوغل” أوضحت أن لديها سيولة مالية تقدر بنحو 39 مليار دولار.

بعد نجاح الصفقة، أشارت الصحيفة ان غوغل اليوم تواجه تحدياً لإثبات ما إذا كانت تملك لمسة “ابل” السحرية.

ونقلت الصحيفة عن كولن جيليس، الذي يحاول أن يسيطر على الصفقة، قوله أن غوغل سيكون المسيطر التام على خدمة عملاء هواتف موتورولا، مضيفاً: “غوغل واحدة من الشركات القليلة التي تمتلك الموارد اللازمة لهذا التحدي وستثبت أنها تمتلك لمسة سحرية كشركة أبل”.

وأضافت الصحيفة ان الأسباب التى دعت غوغل إلى شراء موتورولا هي أن “الأندرويد نجح منذ إطلاقه فى 2007 في كسب ثقة المستهلكين حول العالم حتى وصل اليوم إلى 150 مليون جهاز أندرويد مفعل حول العالم -حيث يتم تفعيل أكثر من 550.000 جهاز أندرويد يوميا- خلال شبكة من 39 مُصنّع و 231 شركة اتصالات فى 123 دولة”.

ونقلت الـ “تلغراف” عن لاري قوله: “نظراً للنجاح الهائل الذي يحققه الأندرويد فإننا نبحث دائماً عن طرق جديدة لدعم النظام ولهذا فأنا متحمس جداً للإعلان عن اتفاقنا للاستحواذ على موتورولا”.

ونقلت الصحيفة عن أحد المختصين في مجال الإتصالات قوله: “من الواضح ان غوغل مهتم جدا بإثبات وجوده في سوق الانترنت، فأكثر من عشرة بالمائة من صفحات غوغل يتم الإطلاع عليها عن طريق الهاتف المحمول، لذلك فالناس بحاجة إلى التأكد من أنهم إذا أرادوا الدخول الى الانترنت عبرهاتف محمول ذكي، يمكنهم ذلك عن طريق استخدام نظام تشغيل وليس فقط عن طريق مايكروسوفت او غيرها”.

 


اترك تعليقاً