تخطى إلى المحتوى

حجم أرباح جوجل من الاندرويد

كشفت القضية المثارة حاليا بين شركة اوراكل ضد جوجل ، والتي تتهم فيها الاولى الاخيرة باستخدام أكواد برمجية خاصة بها  في نظام التشغيل الاندرويد ، كشفت عن حجم أرباح جوجل من الاندرويدمنذ عام 2008 وحتى ديسمبر 2011.

وتسير القضية في طريق التسوية المالية ، التي تقتضي بأن تدفع جوجل لاوراكل اجمالي مبلغ 2,8 مليون دولار دفعة واحدة ،  ثم تلتزم جوجل بدفع نسبة تقدر بـ 0.515% سنوياً من عائدات الاندرويد الى اوراكل .

وبحسبة بسيطة للرقم السابق (2,8 مليون دولار) والنسبة المتفق عليها (0.515%) ، سيتضح ببساطة أن جوجل ربحت 544  مليون دولار من الاندرويد في 3 سنوات كاملة من 2008 وحتى 2011 ، بمعدل 181 مليون دولار فقط سنوياً ، وهو رقم هزيل للغاية بالنظر الى حجم انتشار الاندرويد .

ولو علمنا أن اجمالي أرباح جوجل من منصات الهواتف المحمولة ( ios و سيمبيان و غيرها ) في الاجمالي ، وهي الارباح التي تتولد نظراً لاستخدام هذه الأنظمة لبرامج جوجل مثل الخرائط والوثائق والبحث وغيرها ، وفقاً لأرقام عام 2011 ، قد بلغت 2.5 مليار دولار ، سنكتشف أن الاندرويد وحده ، على عكس ماقد يكون راسخ في إعتقاد البعض ، هو أقل أنظمة تشغيل الهواتف جلباً للأرباح لشركة جوجل .

وبنظرة اكثر فحصاً في ارقام عام 2011 ، سنكتشف ان منصة ios من أبل قد أدخلت خزائن جوجل خمس اضعاف المبلغ الذي ربحته الشركة من نظام الاندرويد في العام نفسه .


اترك تعليقاً