تخطى إلى المحتوى

برنامج لتحويل الشاشة العادية الى تفاعلية على يد (مصرى)


دائما عرف المصريين بالتفوق والاختراعات والتقدم فقد استطاع المصرى عماد السعيد ويبلغ من العمر 22 عاما مطور تطبيقات ومبرمج مواقع من تطوير برنامج مبتكر أطلق عليه اسم Airpad من شأنه تحويل شاشة الكمبيوتر العادية إلى شاشة تفاعلية تتعرف على حركة اليد، معتمداً بذلك على الكاميرا المدمجة مع الكمبيوتر العادي. والبرنامج يعتمد على على كاميرا الويب المدمجة مع جهاز الكمبيوتر التي بدورها تميز حركة أصابع المستخدم لتقوم بتحريك مؤشر الماوس. والجدير بالذكر ان البرنامج يشبه التطبيق إلى حد كبير تطبيقات مايكروسوفت كنيكت، إذ يعمل بناءاً على حركة المستخدم ولا يعتمد على أجهزة تحكم”. وعن تعريف( عماد) للبرنامج يقول : مكن استخدام التطبيق لممارسة الألعاب البسيطة التى تعتمد على ضرب الناموس وفرقعة بالونات على سبيل المثال. ويمكن دمج صورة متحركة في صورة ثابتة ملتقطة من الشاشة لإعطاء انطباع بما يسمى Augmented reality كمجموعة من الحروف الطائرة أو الكائنات ثلاثية الأبعاد التى تتحرك مع حركة يد المستخدم، أو برنامج رسم للأطفال حيث يرسم الطفل فى الهواء و يقوم البرنامج بتحريك الماوس، فضلاً عن الرسم فى برنامج الفوتوشوب الشهير. ويمكن للبرنامج بعد زيادة دقة عمله أن يقوم بإستبدال الماوس تمامآ بمجموعة من الألوان التى تضاف لأصابع اليد”.

 


آلية العمل:
ويعتمد تطبيق Airpad على مكتبة الدوت نت ومكتبتين لمعالجة الصور والتعامل مع كاميرا الويب، وعند تشغيل البرنامج يقوم بتشغيل كاميرا الويب تلقائيآ وينتظر تحديد الكائنات التى سيتابع حركتها.

ويتعرف التطبيق على الكائنات من خلال لونها المميز على الصورة التى تلتقطها الكاميرا، حيث يجب اختيارات كائنات لونها مميز ومتباين عن أي لون في الصورة، وبذلك يتعرف التطبيق على حدودها ومكانها فى الصورة، ويستخدم التطبيق مجموعة من الخوارزميات الجاهزة لتتبع الكائنات من مكتبة Touchless.

فيديو يوضح آلية عمل التطبيق:

 

 


ويمكن تنزيل التطبيق من الرابط التالي:
http://www.mediafire.com/?1j45895zq54ljxx


اترك تعليقاً